طلبة الفيزياء والكيمياء يحتجون بكلية ابن زهر

ميمون أم العيد

يواصل طلبة يدرسون بمختلف فصول شعبة الكمياء والفزياء بكلية العلوم ابن زهر بأكادير، احتجاجاتهم منذ أزيد من أسبوع.

المحتجون، وينتمون إلى الفصول الثاني والرابع والسادس، عمدوا إلى مقاطعة دروسهم منذ ما يناهز أسبوع، ويخوضون أشكالا احتجاجية يومية أمام عمادة كلية العلوم بأكادير وفي ساحات الكلية وهم يلوحون برزمة من المطالب التي يربطون فض احتجاجهم بتحققها.

وقال طلبة ينتمون إلى مسلكي الفزياء والكمياء بالكلية ذاتها، في تصريحات لهسبريس، إن مطالبهم تتعلق بـ”تمديد مدة المراجعة لـ21 يوما، وإعادة تصحيح أوراق امتحان، وسحب بيان النقط وشهادة النجاح مباشرة بعد استيفاء الوحدات، مع ضرورة فتح ماسترات لجميع التخصصات، وتعويض الحصص، والإسراع في إعلان نتائج الدورة، وإلغاء بند الطرد من الكلية، وفتح إجازات مهنية…”، وغير ذلك من المطالب التي سطرها الطلبة. كما يصر هؤلاء الطلبة حسب تصريحاتهم على غياب أي حوار مع الإدارة للتباحث في هذه اللائحة من المطالب، ما دفعهم إلى تمديد احتجاجاتهم.

من جهته قال يحيى أيت إيشو، عميد كلية العلوم ابن زهر، في تصريحات لهسبريس الإلكترونية، إن “عمادة الكلية ومجالسها والشُّعب لم تتوصل بأي مطالب من الطلبة”، وزاد موضحا: “لم يأت ممثلو الطلبة ليقدموا مطالبهم، كل ما يقومون به هو إخراج الطلبة من فصولهم وإرغامهم على مقاطعة المحاضرات”.

وزاد أيت إشو أن “الغرض من هذا الاحتجاج غير بيداغوجي، والذين يقومون به لا يتجاوزون 15 طالبا يرغمون بقية الطلبة على مغادرة فصولهم، في وقت ستكون عواقبه وخيمة على طلبة مغلوبين على أمرهم”، مردفا: “مع ذلك فنحن كمسؤولين، من عميد ونواب العميد ومجلس الكلية، بابنا مفتوح أمام الطلبة وممثليهم، للاستجابة للمطالب المعقولة والممكنة، أما ما هو تعجيزي ومستحيل فلا يمكن تحقيقه”.

وزاد المتحدث نفسه: “بعض المطالب غير واقعية. كيف يقوم طلبة بإخراج زملائهم من المدرجات ومنعهم من الدراسة ويطالبون بتعويض هذه الحصص؟..ومطالب تتحدث عن أمور لم نتخذ فيها قرارا أصلا، لأن اللجنة البيداغوجية الجديدة لم تجتمع بعد، وهذا ما يجعلني أعتبر هذا الاحتجاج مبهما ولغرض في نفس يعقوب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق