بيــــــان حول مخاطر المناجم على واحة امتضي إقليم كلميم

[0 تعليق]

نعبر نحن جمعيات المجتمع المدني بالجماعة  القروية أمتضي عن رفضنا لإنشاء أية مشاريع منجمية في منطقة أمتضي لما سيكون لها من عواقب خطيرة على واحة أمتضي وعلى الفرشة المائية وعين بوكاع مصدر الحياة بالواحةوعلى القلاع التاريخية وحياة السكان والغطاء النباتي.

يعلم الجميع ان واحة أمتضي تعد من الوجهات السياحية والتاريخية والطبيعية المشهور على الصعيد الوطني , وكان لواحتنا الجميلة شرف عرضها امام ضيوف كوب22 بمراكش العام الماضي من خلال فيديو ضم مقاطع عن واحة أمتضي كتراث ايكولوجي وطني تفتخر به البلاد أمام العالم, لما تزخر به من مآثر تاريخية وقلاع تاريخية ضاربة في القدم وطبيعة خلابة وعيون متدفقة منذ الالاف السنين.

ومن شأن الترخيص لمشاريع معدنية في ضواحي الواحة وعلى جنباته كما هو مبين من خلال الخرائط المرفقة مع ملف البحث العمومي المفتوح لتحديد الاثار البيئية للمشروع من شأنه ان يكون سببا في موت هذه الواحة وتهجير سكانها وهي التي عمرت منذ الالاف السنين واستقطبت الالاف من السياح  منذ ستينات القرن الماضي.

يعلم الجميع الاثار الخطيرة للمناجم على الطبيعة والسكان واستنزاف الفرشة المائية من خلال التجارب التي نراها اليوم أمام اعيينا في عدة مناطق كإميضر ودو كادير وقرية اينلوى وغيرها ..ونخشى ان يكون لقريتنا العزيزة نفس مصير ومآل هذه المناطق التي اصبحت اليوم تعاني من هذه المخاطر.

نطالب الجهات المعنية بوقف أية مشاريع محتملة بالمنطقة تجنبا لكوارث طبيعية واجتماعية قد تلحق بالمنطقة وحفاظا على واحة جميلة هي مصدر فخر المملكة وهي من أهم الوجهات السياحية بجهة كلميم واد نون،ونعلن استعدادنا للترافع على هذا الملف بكل الوسائل القانونية المتاحة.

 

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات