تهميش الإدماج المدرسي لأشخاص في وضعية إعاقة في الاجتماعات الرسمية بتيزنيت

المعاقون

عقدت  إجتماعات على مستوى بعض العملات و الأقاليم بالمملكة، بمناسبة الدخول المدرسي والجامعي ، للموسم الدراسي الجديد وخصصت  لفئة الأسوياء  دون غيرهم من المعاقين ،الذين لا يزالون يعتبرون من الصنف الثاني من البشرية، لأن الأقدار شاءت أن يكونوا معاقين،  بالرغم من صدور العديد من المذكرات والنصوص والتشريعات ،وخاصة الدستور الجديد الذي ينص على ضرورة تكافئ الفرص ،وعلى ضرورة إقرار العدالة الاجتماعية.
ورغبة في إرساء المقاربة الإدماجية والحقوقية في الشق المتعلق بتمدرس المعاقين، لابد من تحقيق  أهم المطالب الأساسية لتمكين الأطفال والشباب المعاقين من التربية والتكوين ،إسوة بأقرانهم والتي يمكن تلخيصها في مايلي :
1/ أن يتمكن الشخص المعاق من الحق في التربية والتكوين على أساس المساواة وتكافئ الفرص .
2/ أن يتلقى الأطفال في وضعية إعاقة، تربيتهم وتكوينهم، في مؤسسات التعليم العمومي وتتخذ الدولة التدابير الكفيلة بإزالة الحواجز المادية والمعنوية ،التي تحد من ممارسة هؤلاء الأطفال لهذا الحق في ظل فرص متكافئة مع أقرانهم.
3/ أن تضع الدولة ضمن البرامج التعليمية العامة، مناهج التربية الخاصة التي تطلبها مختلف أنواع الإعاقات.
4/ أن تعمل السلطة الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين، على توفير أقسام الدمج المدرسي ونشر التعليم المدمج للأشخاص في وضعية إعاقة، بمختلف أسلاك ومستويات التعليم.
5/ أن تقدم الدولة والجماعات المحلية، لمؤسسات التربية والتكوين ،في مجال الإعاقة، الدعم التقني والمادي الذي يستلزم إنشاؤها وتسييرها وتزويدها بالأطر الضرورية، للقيام بالوظائف المنوطة بها.
6/ أن تخضع المؤسسات التابعة للجمعيات لمراقبة السلطة الحكومية المختصة.
7/ أن تضع السلطة الحكومية برامج خاصة بالتربية الغير النظامية، وبرامج محاربة الأمية في إطار اتفاقيات شراكة مع الجمعيات.
8/ أن تقوم الدولة بتكوين أطر التربية الخاصة، ولاسيما الأطر المختصة بالإشراف على تربية وتكوين الأطفال غير المندمجين.
9/ أن يستفيد التلاميذ ،حاملو الإعاقة، من حق الأولوية للإيواء بالمؤسسات الداخلية ودور الطالب والطالبة والأحياء الجامعية ويعفون كذلك من واجبات التسجيل والمطعم والإيواء بها لدعم تعليمهم الأساسي أو الثانوي او الجامعي  أو التكوين المهني والحرفي.
10/ أن يستفيد تلاميذ المركبات الاجتماعية من دعم التنقل ،إسوة بباقي المؤسسات التعليمية بالأقاليم(دعم للمجلس الإقليمي).
11/ أن يتم إنشاء قسم خاص بالمكفوفين، وضعاف البصر، بالإقليم يتوفر على آليات وأدوات خاصة بطريقة برايل-  Braille-.
معلومات خاصة:
-عقدت جمعية تحدي الإعاقة  اتفاقية شراكة مع مندوبية الوزارة التربية الوطنية لتيزنيت منذ سنة 2006.
-تم إنشاء أول قسم مدمج الخاص لفئة الصم في الموسم 2004/2005 من طرف جمعية تحدي الإعاقة.
-تم إنشاء قسم ثاني لفائدة أطفال الصم بمدرسة للامريم في الموسم 2006/2008.
-تم إنشاء قسم ثالث لفائدة الأطفال المعاقين ذهنيا المستفيدين من خدمات المركب الاجتماعي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة في الموسم 2011/2012 بمدرسة ابن رشد.
ومن المتوقع أن يعرف  الموسم الحالي 2013 /2014 افتتاح قسم رابع خاص بالمعاقين ذهنيا من أطفال المركب الاجتماعي بمدرسة ابن رشد، ليبلغ عدد الأطفال والتلاميذ من ذوي الإعاقة المتمدرسين بالإقليم حوالي 50 تلميذ بالمدرسة، ولا زالت لوائح الانتظار بكل مناطق الإقليم تتجاوز 420 طفل وتلميذ بالمدن والقرى بالإقليم.
وختاما نتمنى صادقين، أن يكون الإنسان المعاق، يحظى بكامل العناية لدى جميع المسئولين بكل المؤسسات والإدارات، وتوفر له كل أسباب الاندماج الشامل ،في المجتمع ليكون بذلك مواطنا له كامل حقوقه، الكفيلة بجعله قادرا على التفاعل داخل محيطه لا عالة على المجتمع.
إمضاء رئيس جمعية تحدي الإعاقة
إقليم تيزنيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق