تحفيظ أراضي الجموع لغير ملاكها يخرج سلاليي تارودانت للاحتجاج أمام المحكمة والمحافظة بتارودانت‎

[0 تعليق]

بيان

المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يطالب بفتح تحقيق في عمليات تحويل الأراضي السلالية الى أملاك خاصة ويدعو الى وقفات أمام المحكمة الابتدائية والمحافظة العقارية بتارودانت .

يعيش المئات من شيوخ ونساء وأطفال الجماعة السلالية لأهل تارودانت أوضاعا مزرية منذ انتزعت منهم أراضيهم قسرا بالاعتقالات التعسفية والتعذيب بالضرب والتعريض لحمامات الشمس الحارقة، فقد اضطر بعضهم الى التسول و امتهان حرف هامشية لتوفير لقمة العيش ، و لم يجد أخرون غير النبش في قمامات المدينة ليلا لتغذية ماشيتهم رغم أنهم الملاك الشرعيون ل 2638 هكتار من الأراضي الخصبة التي توارثوها أبا عن جد، إذ استغلت وزارة الداخلية سلطتها وقواتها لتحويل أراضي فقراء الجماعة السلالية لأهل تارودانت الى غنائم وزعها ذوو النفوذ المالي والسياسي بينهم باسم الوصاية والاستثمار والتنمية ، ورغم الإحتجاجات المستمرة لذوي الحقوق للمطالبة باسترجاع أراضيهم، فقد واظبت وزارة الداخلية على حماية ناهبي الأرض والتستر على الجرائم المرتكبة في حق سلاليات وسلاليي تارودانت والحفاظ على مخلفات سنوات الجمر والرصاص .

وعلى وقع هذه الإنتكاسة الحقوقية، عقد المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان اجتماعا بذوي حقوق الجماعة السلالية لأهل تارودانت والتي تم تغيير اسمها بزاوية تارودانت –أسراك-الجامع الكبير، فرق الحباب والقصبة – دون سبب وجيه . فعبر الحاضرون منهم عن استنكارهم الشديد للمماطلة والتسويف الذي تقابل به مطالبهم ، كما نددوا بسياسة الهروب إلى الأمام التي تنهجها السلطات المحلية بتسهيلها إجراءات التحفيظ لممتلكات سلالية في اسم الغير وتحويلها الى أملاك خاصة، حيث تستمر المحافظة العقارية بتارودانت في إجراءات تحفيظ أراضي سلالية لا تقبل التقادم وتحولها الى أملاك خاصة رغم المنازعات القائمة على الأرض ورغم عِلات الملف ومشاكله ورغم حيازة السلاليين لأراضيهم متجاهلة تعرضاتهم وطعونهم وكأنها تسعى الى تطهير العقار من السلاليين. وقد خلص الاجتماع الى ما يلي :

  • إعلان المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بجهة سوس ماسة دعم ومؤازرة ضحايا الوصاية وعزمه رصد وفضح كل الخروقات المرتكبة في ملفهم ومراسلة جميع الجهات المعنية مع خوض كافة الإجراءات النضالية المشروعة للمطالبة بإنصافهم وتحقيق مطالبهم المشروعة.
  • استنكارنا عمليات تحفيظ أراضي السلاليين باسم الغير و رفض المحافظة العقارية لتارودانت تسجيل تعرضات السلاليين وحرمانهم من حق تنصيب أنفسهم كطرف أمام المحكمة رغم حيازتهم للأرض.
  • تنظيمنا لوقفة أمام المحكمة الابتدائية لتارودانت يوم الخميس 04 يناير 2018 على الساعة 10:30 صباحا للمطالبة بتمكين السلاليين من الدفاع عن أراضيهم .
  • تنظيمنا وقفة احتجاجية أمام المحافظة العقارية لتارودانت يوم الثلاثاء 09 يناير 2018 على الساعة 10:00 صباحا احتجاجا على تحويل عقارات سلالية مشاعة غير قابلة للتقادم الى أملاك خاصة وحرمان مالكيها من الحق في التعرض.                                            عن المنتدى المغربي لمواطنة وحقوق الإنسان

                                                                                                                المنسق الجهوي : هشام الهواري

 

 

عنوان المراسلة : 196- جنان أعبوني – تافلاكت – تارودانت  /الهاتف : 0662297986  / 0528551276

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات