غرامة مالية لكل راجل عبر الطريق عشوائيا

لم يتوقع عدد من المارة في شوارع العاصمة الرباط أن يتم احتساب غرامات على من يعبر الطريق بطريقة عشوائية من دون الوقوف في ممر الراجلين، وهو نفس الأمر الذي طبق أيضا في مدينة طنجة وورزازات في وقت سابق .

وانتشرت مجموعة من عناصر شرطة المرور في شوارع الرباط، خصوصا الرئيسية منها من أجل استخلاص غرامات من الذين خالفوا قوانين السير.

المادة 94 من مدونة السير على الطرق، تنص على أنه يجب على كل راجل عند استعمال الطريق العمومية، اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب كل خطر سواء على نفسه أو على الغير، والتقيد بقواعد السير الخاصة المتعلقة به والمحددة بالقانون، والامتناع عن كل عمل يمكن أن يلحق ضررا ببيئة الطريق.

وتصنف مخالفة القانون بالنسبة للراجلين في الدرجة الثالثة، حيث تنص المادة 187، على أنه يعاقب بغرامة من20 درهم إلى 50درهم عن كل مخالفة لقواعد السير التي يجب تطبيقها حسب المادة 94.

ولن يقتصر فرض الغرامات على الراجلين في الرباط، بل سيمتد إلى مدن مغربية أخرى، بعدما تم تنظيم حملات تواصلية تدعو إلى اتخاذ الحيطة والحذر في الطرقات، وأنه سيتم تطبيق القانون.

وأثار هذا الإجراء جدلا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، بين من يدعم هذا الإجراء من أجل الحد من حوادث السير التي يسقط ضحيتها العشرات بشكل يومي، ومن يعتبر أن هذا الإجراء لن يكون له أي تأثير، بل منهم من اتخذ من الأمر مناسبة للسخرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق