أكادير: بالصور – مائدة مستدير حول داء السكري من تنظيم جمعية أصدقاء الدائرة الصحية بنسركاو

تخليدا لليوم العالمي لداء السكري،نظمت جمعية أصدقاء الدائرة الصحية بنسركاو،بشراكة مع جمعية بنسركاو لمساندة مرضى داء السكري ، تحت إشراف المندوبية الإقليمية للصحة بأكادير إداوتنان وبتنسيق وتعاون مع المنسقية الجهوية للتعاون الوطني بأكادير ، مساء يوم الأربعاء 13 دجنبر 2017 بمركز وحدة حماية الطفولة (العزيب) بأكادير، مائدة مستديرة تحت شعار” جميعا ضــــد السكـــري”.

حضر هذه المائدة ،ممثل مندوبية الصحة بأكادير ،والمنسق الجهوي للتعاون الوطني بجهة سوس ماسة “محمد زهيـــر” وثلتة من الأطباء والممرضين المختصين وبعض رئيسات ورؤساء الجمعيات والمنابر الإعلامية السمعية والالكترونية والورقية، وجانب مهم من نساء ورجال قطاع الصحة والمهتمين بمدينة أكادير والجهة.

وحسب المنظمين تدخل هذه العملية التحسيسية التي برمجت على شكل مائدة مستديرة ، بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري ، والذي تهدف من خلاله الجمعية بضرورة التوعية والمتابعة المنظمة للغذاء المنظم والمقدم من طرف الطبيب المختص والإشارة إلى مخاطر و مضاعفات داء السكري وهو ما يلزم الكشف عنه مبكرا.

وفي هذا الجانب تطرق الأخصائيون ومنشطو المائدة المستديرة إلى مواضيع وعروض مختلفة تمس في معظمها الجانب الوقائي كإمكانية إبقاء مستويات سكر الدم عند المستوى المرغوب، والهرم الغذائي لمريض السكري،كما أشار المختصين في تدخلاتهم ، على المريض بداء السكري أن يسأل نفسه حول، تغذيته ونوع مأكولاته و المقدار المطلوب أكله والوقت الذي يستحسن فيه تناول الطعام،وهي الأسئلة التي أجابت عنها أحد الطبيبات المختصات في التغذية خلال مداخلتها.

وتأكيــدا على أن داء السكري يبقى عمليات تحسيسية مهمة جدا لفائدة هذه الشريحة المصابة، أبرزت الدكتورة أسماء همام طبيبة رئيسة لشبكة العلاجات الأساسية بأكادير إداوتنان في مداخلتها حول ” استراتيجية وزارة الصحة لمحاربة داء السكري” مشيرة إلى الدور الذي تلعبه الوزارة في هذا الجانب التوعوي والصحي في إرشاد ومساعدة هذه الفئة المعنية.

من جانبه أوضحت كل من الدكتورة “سلوى” مختصة في أمراض الغدد بالمستشفى الإقليمي بتارودانت حول ” Du prêt Diabète au Diabète ” والدكتورة لطيفة مباريك أخصائية في الحمية والتغذية، حول تغذية مرضى داء السكري، بأن عامل التغذية المنظم وحسب الكيفيات والنصائح،مساعدا على إبقاء سكر الدم ضمن المجال المطلوب، لتبقى التمارين والأَدوية علاجا مفيدا على تحقيق ذلك عند الحاجة.

وعلى هامش فعاليات هذه المائدة المستديرة ،أشارت رئيسة” جمعية أصدقاء الدائرة الصحية بنسركاو “، السيدة ” فاطمة بن بوهو” لجريدة تيزبريس، أن هذه المناسبة  تدخل في إطار اليوم العالمي لداء السكري المصادف لــــ 14 نوفمبر من كل سنة ،وأيضا للتخفيف من أوضاع المصابين بهذا الداء المزمن، مضيفة أن الجمعية سبق وأن نظمت حملة واسعة حول الكشف عن داء السكري الهدف منها التوعية والتحسيس وإعطاء نبذة واستراتيجية جديدة لدى الجمعية لهذا الداء.

وعقب اختتام هذه المائدة المستديرة أوضحت للجريدة “لطيفة الشوقي” عضو بجمعية أصدقاء الدائرة الصحية بنسركاو، وموظفة مسؤولة عن المراكز بالمنسقية الجهوية للتعاون الوطني بأكادير، أن الهدف من هذا المشروع  هو تأهيل المركز الصحي لبنسركاو  والتعاون مع جمعيات المجتمع المدني التي تعمل في نفس المجال ،لإيصال الخدمات التحسيسية والطبية للمواطنين والتخفيف من معاناتهم اليومية.

وجدير بالذكر أن افتتاح هذه المائدة المستديرة جرت فيه قراءة الفاتحة ترحما على روح الفقيد الدكتور عبد الله الطالبي ، ثم تقديم وجبة عشاء على شرف الحضور.

عبد المغيث عيوش ــ موفد تيزنيت24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق