تثمين سلاسل الإنتاج الثقافي موضوع الملتقى الجهوي الثالث للسياسات الثقافية المحلية بتزنيت / بلاغ

تستعد جهة سوس ماسة بشراكة مع مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية وبتعاون مع جماعة تزنيت لتنظيم الدورة الثالثة للملتقى الجهوي للسياسات الثقافية المحلية حول موضوع : “السلاسل الثقافية بالجهة من التشخيص الى التنمية”، وذلك أيام 22 و23 و24 دجنبر 2017 بمدينة تزنيت.
ويهدف الملتقى إلى تعزيز فرص تبادل الخبرات والتجارب الجادة والمجددة في مجال التخطيط الثقافي، وتعميق فهم القضايا والرهانات الكبرى المطروحة في هذا الشان كركيزة مهمة من ركائز التنمية الشمولية و المستدامة و المرجوة. ويتناول الملتقى على الخصوص الطابع الإقتصادي للمنتجات الثقافية وأبعادها المؤسساتية وعوائقها ومؤهلاتها كما يسلط الضوء على كيفيات التدخل لدعم ديناميات جديدة للإنتاج الثقافي.
والملتقى فضلا عن ذلك محفل للتشاور بين مختلف الفاعلين (الدولة و الجماعات المحلية و المجتمع المدني والجامعة و المبدعون والمهنيون والممولون) من اجل تحديد الأولويات وتقاسم المنظور التنموي الذي يجعل الثقافة مكونا أساسيا من مكونات السياسات العمومية. ويشكل الملتقى من جهة أخرى إطارا لتطوير الشراكات بين الأطراف حول مشاريع محددة.
هذا، وستنعقد أشغال الملتقى في شكل جلسات علمية، يؤطرها خبراء وطنيون ودوليون في التنمية الثقافية، وورشات عمل وتشاور حول المحاور الرئيسية للملتقى، ومعارض ولقاءات تواصلية بين الفاعلين الثقافيين والمنتخبين والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمسؤولين الحكوميين. ومن المنتظر أن ينبثق عن أشغال هذا الملتقى مشروع اتفاقية إطار للعمل الثقافي المندمج، يعمل على أن توقعها الأطراف في سياق التحضير للملتقى الرابع، تسفر عن تحديد آلية مؤسساتية لتفعيل برنامج التنمية الثقافية الجهوية (رؤية 2025).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق