أخبار عاجلة

“بايتاس” يثير قضية معاشات أرامل الجنود الإسبان بسيدي إيفني

[0 تعليق]

أثار البرلماني مصطفى بايتاس، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار قضية الملف المطلبي لأرامل قدماء المحاربين بالحرب الاهلية الاسبانية بسيدي افني، وقام بيتاس بطرح هذه القضية على أنظار عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، من أجل ايجاد حل لهذا الملف.

وقال بيتاس في هذا الصدد إن وزير الهجرة وعد بفتح قنوات الاتصال مع اسبانيا، لحل مشكل الأرامل المغربيات في الأقاليم الجنوبية، واللواتي تتجاوز أعمارهن 70 سنة، ويعشن في وضعية صعبة بعد منعهن من الاستفادة من معاشات أزواجهن، الذين حاربوا مع الجيش الاسباني بسيدي افني أثناء فترة الحماية.

وأبرز المدير العام لحزب الأحرار أن اسبانيا قامت في الثمانينات من القرن الماضي بإطلاق مرسوم يعترف بحقوق المغاربة الذين شاركوا الى جانب الجيش الاسباني في الحرب الأهلية، ويعوضهم بمعاش شهري على حسب رتبهم العسكرية، إلا انها عادت وألغت المرسوم الذي يسمح للزوجة بالاستفادة من 50 في المائة من هذا المعاش بعد وفاة زوجها.

وقال بايتاس إن جمعيات المجتمع المدني التي تضم الأرامل المعنيين وأبنائهم ، كانت قد رفعت دعوى قضائية ضد اسبانيا بعد إلغائها للمرسوم، حيث قضت المحمكة ببطلان قرار الإلغاء واعتبرته قرارا غير قانونيا.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات