جامعة إبن زهر تطلق ماستر في موضوع : الديناميات المجتمعية عبر حدودية المغرب وبلدان الغرب الإفريقي

في إطار مواكبتها لانفتاح المغرب على القارة الإفريقية، تطلق كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة إبن زهر، ماستر في موضوع الديناميات المجتمعية عبر حدودية: المغرب وبلدان الغرب الإفريقي.

ويهدف التكوين في هذا الماستر، حسب ورقة تقديمية توصل بها الموقع، إلى ربط التكوين الجامعي بالتوجهات السياسية للقيادة العليا للبلاد والعودة إلى البيت الإفريقي وأن أفريقيا للأفارقة، وإنشاء تكوينات تهتم بدارسة القضايا الإفريقية والثقافة والقيم الاجتماعية والاقتصادية عبر حدودية والمساهمة الجامعية في خدمة التوجه السياسي للبلاد و تكوين أطر قادرة على تنفيذ السياسات الملكية على مستوى الواقع. وجاء أيضا في مضمون ورقة الجهة المشرفة على الماستر المذكور، أن توجه المغرب اليوم نحو إفريقيا من أجل تحقيق شراكة اقتصادية واجتماعية ودبلوماسية، تفرض على المهتمين بالبحث السوسيولوجي على المستوى الجامعي، الإهتمام بدراسة الثقافات والقيم الإجتماعية والإقتصادية،التي أضحت تنتشر على خط الحدود أو عابرة للحدود، سواء منها الدولية أو الإقليمية أو حتى الحدود داخل الوطن الواحد؛ بحيث يمكن البحث بالمناطق الحدودية وعبر حدودية من أجل فهم ثقافة الآخر وفهم ممارساته الاجتماعية والاقتصادية والدينية وفهم البنيات السكانية والديموغرافية وكذلك التعرف على الموارد البشرية والطبيعية، هذه المعرفة سوف توظف في خلق ديناميات تنموية عبر حدودية.

كما أنها سوف تساهم في الاستقرار السكاني بهذه المناطق الحدودية المعنية بالدراسة. و التفكير في تكوين أطر قادرة على دراسة الثقافة الحدودية بين معظم دول المنطقة، وذلك بهدف تأسيس التعاون على الفهم الثقافي في جوانب الصحة والتعليم والاتصال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق