تقرير حول أنشطة الايام البيئية بثانوية الرازي التاهيلية بجماعة تيغمي

عملا على تفعيل أدوار الحياة المدرسية وعلى زيادة اشعاع المؤسسة  التعليمية و اعتماد المقاربة التشاركية؛ احتضنت مؤسسة ثانوية الرازي التأهيلية بتيغمي انطلاقا من يوم  التلاثاء 17 اكتوبر 2017  مجموعة من الانشطة البيئية  المتنوعة  وذلك بمناسبة اليوم العربي للبيئة الذي يصادف  الرابع عشر من اكتوبر من كل سنة ، باشراك جمعية محلية تحمل اسم: جمعية الاجيال للأعمال الاجتماعية والثقافية والمحافظة على البيئة  بتيغمي وبدعم من جمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ و التلميذات بالمؤسسة والجماعة الترابية لتيغمي والمجلس الاقليمي بتيزنيت ، وقد استمرت هذه الانشطة خلال ثلاثة أيام (17 و 18 و20 اكتوبر2017 ) تحت شعار “البيئة تمنحنا الحياة فلنمنحها الاهتمام” والتي تروم تحقيق الاهداف التالية:
– التحسيس وتقوية الشعور بأهمية المحافظة على سلامة البيئة لدى التلاميذ والتلميذات؛
– مساهمة الجميع في النهوض برونق وجمالية فضاءات المؤسسة؛
– التحسيس بأهمية العمل التشاركي  والجمعوي والتعاوني؛
– تحفيز وتشجيع المبادرات و المواهب في الميدان الفني كالرسم والكتابة او الخط والبستنة…
– مساهمة  التلاميذ والتلميذات في عملية تأهيل المؤسسة
– توعية التلاميذ والتلميذات بأهمية السلوكات الايجابية تجاه البيئة ( النظافة – التدوير – الغرس…)
– تخليد واستغلال الايام الوطنية والمناسبات العربية والعالمية للوقوف على الظواهر السلبية والايجابية بالمجتمع و المعيش اليومي للتلميذ(ة).

وكما هو مسطر في برنامج هذه الايام البيئية، فقد وزعت هذه الانشطة كما يلي:

اليوم الاول :

بحضور اطر الادارة التربوية بالمؤسسة و ممثلي جمعية الاجيال للأعمال الاجتماعية والثقافية والمحافظة على البيئة ،وعلى الساعة الثامنة والنصف صباحا ؛أعطى السيد رئيس المؤسسة انطلاقة اشغال هذه الانشطة حيث كانت البداية بتوزيع المهام بين الاطر المؤطرة للانشطة من بين اعضاء الجمعية المذكورة والاساتذة فكانت على ما يلي:
= البستنة: عمل التلاميذ والتلميذات واعضاء الجمعية على حفر الأصص الخاصة بالشتائل والاغراس واعداد الاتربة  الخاصة بها ،التي احضرتها الجمعية بواسطة شاحنةالجماعة القروية بتيغميبالإضافة الى تشذيب أغصان الاشجار الكبيرة وتجميع مخلفاتها كما تمتسوية الارض وسقي الشتائل المعدة والجاهزة.

= التشوير: تم العمل على وضع علامات التشوير بالقسم الداخلي والخارجي و كتابة ارقام القاعات واسماء المرافق والاجنحة وقاعة الاساتذة والادارة…

= جداريات : عمل خلالها بعض الفنانين بمعية التلاميذ والتلميذات على تزيين فضاء التربية البدنية والملاعب بجداريات ورسومات خاصة بالرياضات… كما تم العمل على تزيين مدخل المؤسسة وكذا الجدران القريبة منها .

=حملة نظافة : تم توزيع التلاميذ والتلميذات الى مجموعات وتم القيام بحملة نظافة تحت تاطيراعضاء الجمعية شملت القسم الخارجي والداخلي ومحيط المؤسسة وذلك بعد توزيع قبعات وأكياس خاصة على المشاركين في الحملة.

وتجدر الاشارة الى انه على الساعة العاشرة صباحا اقيم حفل شاي على شرف كل المشاركين والمتطوعين واخبر فيه الجميع بعد ذلك ببرنامج عمل بقية الفترة الصباحية وما بعد الزوالية.
حيث استمرت اشغال البستنة والسقي واتمام الجداريات …

وعلى الساعة الرابعة بعد الزوال نظمت المؤسسة بتأطير من السيدات والسادة أعضاء الجمعية ومجموعة من التلاميذ والتلميذات امسية فنية تضمنت انشطة تربوية وفنية  كما هي واردة في البرنامج التالي:

  1. الاستماع لآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها امام المسجد المركزي لتيغمي.
    2. الوقوف لتحية العلم بالنشيد الوطني.
    3. كلمات بالمناسبة:

* كلمة السيد رئيس المؤسسة “رشيد اسماعيلي” شكر فيها اولا كل الحاضرين من السيد رئيس الجلس القروي بتغمي والسيد رئيس جمعية امهات واباء واولياء تلاميذ المؤسسة والسيد امام المسجد المركزي بتيغمي و الاطر الادارية والتربوية  والحضور الكرام ونوه بالعمل الجبار الذي قامت  به الجمعية الفتية ”جمعية الأجيال للأعمال الاجتماعية والثقافية والمحافظة على البيئة بتيغمي”، وأشاد بكل من جمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ والمجلس الجماعي بتيغمي والمجلس الاقليمي بتيزنيت على دعمهم لهذه الجمعية من اجل المساهمة في تزيين فضاءات المؤسسة ومحيطها الخارجي طيلة الفترة الصباحية، وهذا إن دل على شئ فانما يدل على مدى تحمس كل الفعاليات من أعضاء الجمعية المذكورة والتلاميذ والتلميذات للعمل التعاوني؛ وتلخيصا لكلمته، فقد تحدث عن أهمية المحافظة على البيئة والاضرار التي تؤدي اليها بعض سلوكات الإنسان السيئة واللامبالاة. ونوه بعملية تنظيم مثل هذه الانشطة لما لها من وقع على مستقبل الفرد والساكنة المحلية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.وتمنى النجاح  والاستمرارية لهذه الجمعية حتى تحقق اهدافها النبيلة خدمة للمؤسسة ولساكنة  جماعة تيغمي .

* كلمة رئيس الجماعة الترابية ثمن فيها المجهودات المبذولة لانجاح هذا المشروع البيئي، مؤكدا على ضرورة انخراط الجميع في المحافظة على البيئة ، مضيفا ان الجماعة الترابية لتيغمي تبقى رهن اشارة المؤسسة والجمعية المساهمة في النشاط.
*كلمة رئيس جمعية الآباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات بدوره استحسن هذا النشاط الذي يعتبر قيمة مضافة لجمالية المؤسسة، حاثا التلاميذ على الحفاظ على ممتلكات مؤسساتهم .
* كلمة رئيس جمعية الاجيال للأعمال الاجتماعية  والثقافية والمحافظة على البيئة،  شكر من خلالها رئيس المؤسسة على فسحه المجال  للجمعية الفتية التي تشرفت بتفعيل اول انشطتها من داخل هذه المؤسسة ومحيطها وكذلك الاطر العاملة بالمؤسسة وجميع التلميذات والتلاميذ الذين انخرطوا بكل عفوية وحماس حفاظا على جمالية مؤسستهم،  كما شكر كلا من جمعية الاباء والجماعة الترابية بتيغمي والمجلس الاقليمي بتيزنيت الذين دعموا  الجمعية .
– عرض شريط فيديو حول البيئة من تاطير اعضاء الجمعية.
–  مسرحية ميمية حول المحافظة على البيئة من تاطير الأستاذتين مينة افقير وفاطمة ايزيليك.
–  انشودة حول البيئة من تقديم نزيلات دار الطالبة من تاطير مديرة دار الطالبة.
– عرض تعبيري باللغات حول البيئة قدمته التلميذتان “عائشة الجاير وشيماء زروال”
–  مسرحية “أجموع نتاوناط”

– توزيع شواهد المشاركة والشواهد التقديرية للمشاركين في اشغال اليوم الاول من الايام البيئية.

اليوم الثاني والثالث : خلال هذين اليومين، تمت تكملة أعمال الصباغة والتزيين : صباغة الممرات والاحجار المحيطة بالاصص ووضع ماء الجير بجذوع الاشجار والنباتات  …كما تم تجميع مخلفات البناء والتأهيل بواسطة شاحنة الجماعة .

هذا وقد مرت هذه الايام البيئية في أجواء تربوية سادها روح التعاون والحماس للنهوض برونق المؤسسة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله.
    كعضو مكتب حمعية الأجيال للأعمال الاجتماعية و الثقافية و المحافظة على البيئة، و ارتباطا بموضوع هذا المقال نريد ان نوضح للقراء الكرام و المتتبعين الأفاضل ان النشاط على عكس ما اشير اليه في المقال ( باشراك جمعية محلية تسمى: …) كان مبادرة من شباب “جمعية الاجيال”. اليوم البيئي كان لفائدة تلاميذ وتلميذات الثانوية التأهيلية الرازي. بشراكة مع المجلس الاقليمي لتيزنيت و الجماعة الترابية لتيغمي إلى جانب جمعية آباء و أولياء تلميذات وتلاميذ الثانوية التأهيلية الرازي بتيغمي.

    كل ما تم انجازه في هذه الأيام البيئية، كان مبرمجا من طرف الجمعية. اظافة الى ان التمويل كان من طرف الجمعية و شركائها :المجلس الإقليمي و المجلس الجماعي و جمعية اباء و اولياء التلاميذ.

    نرجوا ان تأخد هذه النقطة بعين الاعتبار اعترافا بمجهودات الجمعية و مبادرتها لصالح ابناء المنطقة تلاميذ و تلميذات ثانوية الرازي التأهيلية.

    نشكر لكم تفهمكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق