بلاغ حول اختتام ملتقى تيمولاي واوملوكت للتراث الثقافي في نسخته الاولى + صور

اختتمت أمس الأربعاء 6 شتنبر 2017  فعاليات ملتقى واو ملوكت للتراث الثقافي في نسخته الأولى بدوار تيمولاي واو ملوكت جماعة اداي دائرة بويزكارن اقليم كلميم، الذي نظمته جمعية واوملوكت للتنمية و التعاون على مدار ثلاثة أيام 3، 4، و 5 شتنبر 2017 الجاري .

وعرفت برمجة هذا الملتقى فقرات وأنشطة متنوعة رياضية ثقافية اجتماعية فنية ،  سعت من خلالها جمعية واوملوكت، إلى إعطاء نفس جديد للأنشطة المحلية ، وجعلها تلعب دورا أساسيا في التنمية المحلية، و كذا إتاحة الفرصة للساكنة المحلية في الانفتاح اكثرعلى المستوى الإقليمي و الجهوي والوطني.

هذا وعرف اليوم الثاني من الملتقى الذي صادف الثلاثاء الماضي 4 شتنبر 2017 ا، تدشين استغلال بئر لمياه الشرب لفائدة ساكنة البلدة، الذي وصلت تكلفته المادية إلى 144000.00 درهم ، و الذي مول بنسبة كبيرة من طرف ساكنة و فعاليات تيمولاي، بدعم من المنتدى المغربي الأمريكي للإغاثة و التنمية وجماعة اداي، حيث عرفت مراسيم تدشينه حضورالنائب البرلماني عبد الودود خربوش عن إقليم كلميم ، و رئيس المجلس الإقليمي لكلميم ايحيا افردان،  و رئيس جماعة اداي ايت حربيل عبد الله اسكور، و محمد ديوان ممثلا للمنتدى المغربي الأمريكي للإغاثة والتنمية  و فعاليات جمعوية محلية، و ساكنة المنطقة ، ليتم بعدها مباشرة عقد لقاء تواصلي خاص بين هؤلاء الفاعلين و ساكنة البلدة و الذي شكل مناسبة للاستماع عن قرب لهموم و مطالب الساكنة .

وقد تميزت فقرات هدا الملتقى بتكريم شخصيتين بارزتين، متمثلتين في كلا سيدي احماد اوعابد فقيه بمسجد تيمولاي واوملوكت الذي قضى ما يقرب من 20 سنة في تلقين أبناء المنطقة و تحفيظهم للقران الكريم ، قبل ان يغادرالبلدة في سنة 2000 ليعود اليها لأول مرة مند 17 سنة في حفل تكريمه هذا الذي أبانت فيه ساكنة تيمولاي عن عرفانهم بالجميل وتجدر قيمهم النبيلة المتميزة بالجود و الكرم . كما تم تكريم الحاج سعيد اوصالح احد أقدم أعوان السلطة برتبة شيخ الذي قضى ما يناهز من 40 سنة في الميدان بقيادة اداي إلى اليوم، و تميزه بالخصال الحميدة و معاملته الطيبة مع الساكنة ، و الذي شكل اعترافا و تقديرا خاصا من سكان تيمولاي لأحد رموز السلطة الذي طبع حياتهم لأربعة عقود متتالية.

و بالموازاة مع هذا الملتقى أقيم معرض محلي للمنتوجات المحلية بمشاركة تعاونيات تنتمي لنفوذ جماعة اداي، كما عرف أيضا تنظيم مسابقة في العدو الريفي بمشاركة فئتي الصغار و الكبار.
وفي اليوم الثالث من الملتقى الأربعاء 5 شتنبر، تم تنظيم مسابقة رياضية محلية متجدرة في تقاليد المنطقة ، و المعروفة ب ” طابلاط” ” أي ” رمي الحجرة ” ، و في فقرته الفنية تم تنظيم سهرتين فنيتين يومي 4 و 5 شتنبر بساحة اسايس نشتطتهما فرقة حميد احربيل و المجموعتين المحليتن ” امولاين ” و “اهرماش” ، إضافة إلى الفنان وكيل الافراني عن فن الرواس، و الشاب جواد يوبا ابن المنطقة. كما عرف أيضا مشاركة فرقة احواش .

جذير بالذكر إلى أن ملتقى واوملوكت للتراث الثقافي نظم تحت شعار ” التراث الثقافي المحلي بين العمق التاريخي و التطلع للمستقبل ” بتنسيق مع جمعية تيويزي للتنمية، و بشراكة مع المجلس الجماعي لاداي ايت حربيل و المجلس الإقليمي لكلميم، و اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطانطان كلميم.

وفي الختام تتوجه جمعية واوملوكت للتنمية و التعاون، بخالص شكرها وتقديرها لكل الشركاء المؤسساتيين والفاعلين الاقتصاديين وفعاليات الجالية المحلية المقيمة بربوع الوطن وخارجه، وتهنئ الجميع بكل فخر واعتزاز خصوصا ساكنة تيمولاي واوملوكت وقواها الفاعلة ، عما عبرت عنه طيلة أيام الملتقى من قيم التعاون والتضامن والانخراط الجماعي والعفوي في إنجاحه.

عن جمعية واوملوكت للتنمية و التعاون

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق