الفقيه إبراهيم جمالي في ذمة الله

SAM_2191

شهدت رحاب مسجد السنة بتيزنيت بعد صلاة العصر صلاة الجنازة على الفقيد إبراهيم جمالي الذي وافته المنية  يوم السبت 24 غشت 2013 ، وقد حضر في موكب الجنازة جمع غفير من تلاميذ وأصدقاء الفقيد ، وعقب مراسيم الدفن ألقيت كلمات تأبينية من طرف الأستاذ محمد الصالحي عضو المجلس العلمي بتيزنيت والأستاذ عبد الله بلعماشي والأستاذ إبراهيم الوافي رئيس المجلس العلمي لإنزكان ، مع حضور الأستاذ محمد وجاج رئيس المجلس العلمي لتيزنيت والأستاذ إبراهيم القداح رئيس المجلس العلمي لإفني ، كما حضر أعيان المدينة من رجال الاقتصاد والسياسة ولكن لوحظ غياب الحضور الرسمي لللمنتخبين.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اليوم توفى الفقيد إبراهيم جمالي و هو “الخال” بالنسبة إلي ، الله يرحمه و يغفر له
    لا تبخلون عليه بدعائكم الصادق الله يرضى عليكمَ

    اللهم اغفر له و ارحمه برحمتك يارب
    اللهم ثبته عند السؤال اللهم اجعل مثواه جنة الرحمن
    الله وسع لحدهُ و نور قبرهُ و اغفر له و تجاوز عن خطاياه
    اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
    اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
    اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
    اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
    اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
    اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
    اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
    اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
    اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
    اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
    اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
    اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
    اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
    اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
    اللهم ثبته عند السؤال
    اللهم اميين ¤ Mehdi Boussir

  2. Ahmed Aboulkacema publié surTiznit Vingt-quatre
    il y a 14 heures
    تعزية لعلماء المسلمين عامة، وعلماء المغر ب خاصة،ولعلماء سوس بصفة أخص، وللمسلمين أجمعين،بصفة أعم:
    شيعت مدينة تيزنت بعد عصر هذا اليوم :16 شوال1434هـ.ق:24غشت 2013ا جنازة الفقيه العالم المقرئ ،المدرس المرشد الناصح المربي،النزيه ،الكريم المفضال ،السيد إبرهيم جمالي(بذلك عرف)،الذي وافاه أجله المحتوم ،بمنزله ، في مدنة تيزنيت ،صباح هذا اليوم، بعد مرض عضال مزمن ألزومه الفرش مدة طويلة.
    وكان الفقيد رحمه الله عالما مربيا متورعا،صد وعا بالحق،ولايخشى في الله لومة لائم،آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر في خطبه المنبرية،في الجمع والأعياد، وفي دروسه الوعظية، وفي مجالسه،وفي كل مناسبة يجتمع فيها الناس.وبذلك عرف في مدينة تيزنيت أزيد من خمسة عقود،قضاها بين سكان المدينة ،مجاهدا ،ومربيا ، ونصوحا،وداعيا إلى الخير،وسباقا إلى المصالح العامة.
    ولقد كان هذا الرجل العظيم رحمه الله،وأسكنه فسيح جنانه:1- من مواليدقرية”بوكرفة” من قبيلة أيت إعزى،إحدى قبائل أيت باعمران المجاهدة، أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين، وتلقى إتقان القرآن الكريم على والده ببعض الروايات ،ثم تنقل في المدارس العلمية العتيقة، بسوس،طلبا للعوم الشرعية والأدبية،ومن جملة شيوخه الشاعرالمجاه الكبيرأحمد بن زكراياء الباعمراني،الذي أخذ عنه في مدرسة بوكرفة،ثم التحق بالمعهد الإسلامي بتارودانت، فمراكش، ثم بمدرسة تكوين المعلمين… 2- التحق بالمعهد الإسلامي، بتيزنيت مدرسا فيه منذ أواخرالستينيات من القرن الماضي،ووكان ساعيا بكل ما أتيح له من الإمكانياتـ إلى بناء معهد معهد التعليم ألأصيل ،يناء عصريا تتوفر فيه كل المرافق التربوية الحديثة،فأصبح مديرا له، بعد اكتمال بنائه وتجهيزه،وتم افتتاحه السنة الدراسية1983- 1984 .
    3- التحق بالمجلس العلمي المحلي لأقاليم:شتوكة أيت بها،وتيزنيت وطاطا وأكلميم،قبل انشاء مجالس مستقلة لهذه الأقاليم. وكان في المجلس عضوا نشيطا للغاية،علميا وإداريا،ووعظا وإرشادا،وتسييرا،وتنظيما لأمور المجلس كلها،ويضرب به المثل في الجد والعزم،ودقة التنظيم،والحرص على المصلحة العامة.
    4- كان رحمه الله عضوا نشيطا في إرشاد الجالية المغربية بالخارج ،في كل رمضان،وفي الوفد المرشد للحجاج في كل سنة،إلى أن عجزعن الأسفار.
    4- قد تخرج على يده في المعهد الإسلامي بتيزنيت أجيال، شغلوا،الآن، مناصب علمية وإدارية مرموقة، في التعليم بجميع أسلاكه،وفي القضاء،وغيرهما. وقد حضر في جنازته الكثير منهم .
    5- كان الفقيد، رحمه الله يحظى بمكانة اجتماعية مرموقة لدى سكان تيزنيت وايت باعمران، ولدى وزارة التربية الوطنية ووزارة الأوقاف ، والهيئات العلمية المختلفة ، لسلوكه القويم ، ولدينه المتين، ولعلمه الوافر،ولشجاعته الأدبية،ولتواضعه الجم،ولكرمه الحاتمي، ولحسن تعامله مع الخاصة والعامة.
    6- كان رحمه الله رئيسا لرابطة علماء المغرب ، فرع تيزنيت ، وكان جاهرا بالحق في كل مجلس ،وفي كل مناسبة، على كل منبر،ولا تأخذه في الله لومة لائم، ولا يرضى بالباطل أيدا، مهما كانت الظروف،ولقد عانى الأمَرِّين ، مع بعض من لا يراعون في عباد الله والمصلحة العامة ،إ لا ولا ذمة ، ولا يتقون الله في تجاوز الحدود.
    رحم الله فقيد العلم والإسلام الأستاذ سيدي إبراهيم جملي ، وأسكنه فسيح جنانه ، مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين ،ورزق أهله،وتلاميذه ،وأحبته والمجالس العلمية والرابطة المحمدية للعلماء، وساكنة مدينة تيزنيت ،الصبر والسلوان،وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  3. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته.
    رئيس المجلس العلمي المحلي هو الاستاذ الحسين وكاك وليس محمد وكاك..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق